أكرم القصاص

السكة الحديد ترفع شعار "صنع فى مصر".. تتعاقد مع "العربية للتصنيع" على توريد 1000 عربة بضائع فى 4 سنوات.. الطلبية تشمل 300 وحدة كشف قلاب تدخل الخدمة لأول مرة و375 سطح حاويات و150 صهريج.. والعدد يخدم 3 خطوط جديدة

الجمعة، 07 مايو 2021 07:00 ص
السكة الحديد ترفع شعار "صنع فى مصر".. تتعاقد مع "العربية للتصنيع" على توريد 1000 عربة بضائع فى 4 سنوات.. الطلبية تشمل 300 وحدة كشف قلاب تدخل الخدمة لأول مرة و375 سطح حاويات و150 صهريج.. والعدد يخدم 3 خطوط جديدة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد لتفعيل تعاقدها مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيع وتوريد 1000 عربة بضائع ذات طرازات مختلفة داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية، وهى أكبر صفقة عربات بضائع تبرمها السكة الحديد ويتم تصنيعها محليا فى إطار خطة تطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد حتى 2024.

 

وتتضمن الصفقة الأكبر قيام مصنع سيماف بتصنيع وتوريد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة تشمل 300عربة كشف قلاب، و375 عربة سطح حاويات، و150 عربة صهريج، و125 عربة صندوق، و50 عربة سبنسة، وذلك خلال 4 سنوات من تاريخ تفعيل التعاقد، على أن يتم الانتهاء من توريد جميع عربات الكشف القلاب وجميع عربات السطح خلال ٢٤ شهر.

 

وتعاقدت هيئة السكة الحديد لشراء أكبر صفقة عربات بضائع فى تاريخها، تزامنا مع عملها على إنهاء إجراءات شراء 100 جرار جديدة لتدعيم قوة جر قطارات البضائع بالهيئة بجانب إعادة تأهيل 81 جرار آخرين لتشغيلها فى قطر قطارات البضائع.

 

وقالت مصادر لليوم السابع إن العربات الجديدة تضم أنواع مختلفة من عربات البضائع بينها عربات سطح لنقل الحاويات القادمة عبر الموانئ تماشيا مع خطة ربط الموانئ بشبكة خطوط السكة الحديد واستئناف تشغيل قطارات البضائع المحملة بالحاويات ونقلها إلى المراكز اللوجستية، بالإضافة إلى أنه ستشمل عربات نقل للغلال.

 

وأوضحت المصادر أن الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة تضم أيضا عربات كشف قلاب ستدخل الخدمة بالسكة الحديد لأول مرة فى تاريخها، وستكون بديلة ومماثلة لسيارات النقل الثقيل ذات القلاب، وأنواعها أخرى تتماشى معالبضائع التى تعتزم هيئة السكة الحديد التوسع فى نقلها عبر القطارات ضمن خطة الدولة فى التوسع فى نقل البضائعبالقطارات سواء عبر شبكة السكة الحديد القائمة أو شبكة خطوط القطارات السريعة التى تعمل الدولة على تنفيذها.

 

وأكدت المصادر أن تكلفة صفقة عربات البضائع تقترب من الـ 4 مليار جنيه، وسيتم تصنيعها بالكامل محليا فى مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد تعمل على تنفيذه خطة متكاملة لتطوير قطاع البضائع بها حتى 2030، من أجل مساهمة هذا القطاع فى وقف خسائر الهيئة وتحويلها إلى مرفق يحقق أرباح.

 

وأشارت المصادر إلى أنه فى إطار توجه الهيئة لتطوير قطاع البضائع قام مصنع سيماف بتوريد 140 بضائع خلال الفترة الماضية شملت 125 عربة سطح حاويات، كما أنه سيورد 75 عربة غلال تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد مؤخرا من أجل تحديث أسطول قطارات البضائعووضعها على الطريق الصحيح.

 

وأشارت المصادر أن شراء عربات البضائع ذات الطرازات المختلفة والجرارات التى ستقطر هذه العربات يتماشى مع ما تفعله الهيئة من تحديث لنظم الإشارات على خطوطها الرئيسية المختلفة لزيادة عدد القطارات العاملة على الخطوط وخططها لإنشاء خطوط جديدة لنقل البضائع مثل خط سكة حديد الروبيكى / العاشر من رمضان / بلبيس الممتد بطول 69 كم والمخطط تنفيذه بتكلفة 3.25 مليار جنيه وخط المناشى/ 6 أكتوبر بطول 50 كم المخطط إنشاؤه بتكلفة تقديرية 2.7 مليار جنيه، بجانب إعادة خط ورفع كفاءة خط سكة حديد سفاجا/ قنا/ أبو طرطور بطول 730 كم .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة